logo

دراسة حالة: شركة "بي نت" تستفيد من خدمات أمازون ويب سيرفيسز (AWS) السحابية لإطلاق شبكة النطاق العريض وخفض التكاليف واكتساب المرونة وقابلية التوسع

Case study on BNET’s application of AWS cloud solutions

نشر مؤخراً على موقع شركة أمازون ويب سيرفسز (AWS) دراسة حالة تتبعت فيها رحلة "بي نت" الشركة الوطنية لشبكة النطاق العريض القائمة على الألياف البصرية "الفايبر" في مملكة البحرين، بينما تستعد لفصل بنيتها التحتية الرقمية عن الشركة الأم بتلكو، من خلال ترحيل البيانات إلى تطبيقات في بيئة تقنية معلومات جديدة. 

في عام 2019 وبعد فترة بسيطة من إطلاقها، اختارت "بي نت" شركة أمازون ويب سيرفيسز المزود للخدمات السحابية، للاستفادة من التكنولوجيا السحابية نظراً لمزايا السرعة، وقصر الوقت اللازم للوصول الى السوق، وتحسين التكلفة التشغيلية، ومرونة وقابلية التوسع بسلاسة. وقد أسهم ذلك في تلبية المتطلبات الرئيسية لانفصال "بي نت" عن الشركة الأم في غضون عام واحد فقط.

كما كان على شركة "بي نت" أن تفي أيضاً بمعايير الامتثال مع لوائح الحماية وخصوصية البيانات التي تفرضها هيئة تنظيم الاتصالات في مملكة البحرين. وفي هذا الصدد فقد قال السيد محمد بوبشيت الرئيس التنفيذي لشركة "بي نت": "كانت لدينا أهداف رئيسية يجب تحقيقها، تتضمن المواعيد النهائية الفردية المتفق عليها لفصل التحكم في الوصول، وفصل المنصة، والانفصال عن "بتلكو". ولنتمكن من تلبية هذه المتطلبات، فقد علمنا أننا بحاجة إلى مزيد من المرونة وقابلية التوسع. لذا كان علينا الانتقال إلى التقنية السحابية لتحقيق ذلك."

والجدير بالذكر أن دراسة الحالة التي نشرتها AWS تناولت تجربة "بي نت" حيث تمكنت من إتمام عملية الفصل القانوني والوظيفي عن "بتلكو" وإطلاق نظام دعم الأعمال (BSS) ونظام دعم العمليات (OSS) الخاص بها خلال ثمانية أشهر، وذلك من خلال العمل مع شركائها الاستراتيجيين Ebit وBearingPoint للانتقال إلى السحابة، بفضل مرونة الخدمات السحابية من AWS. كما وأسهمت هذه الشراكة في ضمان الامتثال للوائح هيئة تنظيم الاتصالات عن طريق الأتمتة لعملية إنشاء بيئة لتشغيل أحمال عمل آمنة وقابلة للتطوير تلقائياً أثناء تنفيذ خط أساسي للحماية الأولي من خلال إنشاء حسابات وموارد أساسية. 

وقد تمكنت "بي نت" أيضاً من خفض التكلفة الإجمالية للملكية من خلال تشغيل أعمالها على خدمات AWS.  بدوره قال السيد صلاح عبد الرحيم، الرئيس التنفيذي للخدمات الرقمية في شركة "بي نت": "كان الأمر سيكلف مبالغ ضخمة لو اننا استخدمنا نهجاً تقليدياً لإطلاق أعمالنا، وإنشاء بيئة جديدة، وشراء جميع الأجهزة. أما مع خدمات AWS، فإنه لا يوجد استثمار رأسمالي تقريباً، ونحن ندفع فقط مقابل السعة والتخزين اللذين نستخدمهما، حتى نتمكن من تقليل تكاليف تكنولوجيا المعلومات لدينا ".

كما وأن خدمات AWS وأنظمتها المرنة والموثوقة تساهم في تمكين "بي نت" من إنجاز أحد أهم أهدافها التي تسعى دوماً لتحقيقه وهو توفير إمكانية عالية لإيصال الخدمات التي تقدمها لأكثر من مليون عميل بشكل فعال وشامل لجميع أنحاء المملكة.

إن إطلاق شركة "بي نت" في عام 2019 قد لعب دوراً مهما في تحقيق أهداف الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات، لاسيما فيما يتعلق بتعزيز النمو الرقمي من خلال تمكين تطوير الخدمات الرقمية المبتكرة في مملكة البحرين. إذ تتمحور رؤية "بي نت" حول إنشاء وتطوير البنية التحتية للاتصالات الرقمية تقنياً، مما يساهم في النهوض بالاقتصاد الوطني وتحقيق رفاهية المستهلك. حيث يُعد تقديم واستخدام تقنيات حديثة ومبتكره بشكل دائم ومستمر في إدارة عمليات الشركة اليومية جزء أساسي من استراتيجية "بي نت"، وذلك بغية ضمان الكفاءة والفعالية العالية في الإدارة والتنفيذ. الأمر الذي جعل من بناء أنظمة تكنولوجيا البيانات الخاصة بشركة بي نت من خلال التقنية السحابية مساراً واضحاً.

أخبار ذات صلة ومقالات

news

"بي نت" تطلق السوق الإلكترونية لإدارة عمليات سلسلة التوريد في إطار منصة رقمية واحدة

11 أغسطس 2021اقرأ المزيد
news

BNET selects Mobileum to improve customer experience and operational efficiency

14 يونيو 2021اقرأ المزيد
news

بي نت" تُدشن مركز الاستجابة لطوارئ الشبكة"

27 مارس 2021اقرأ المزيد
news

سعادة وزير المواصلات والاتصالات المهندس كمال بن أحمد محمد يزور شركة "بي نت" للاطلاع على سير العمل

21 فبراير 2021اقرأ المزيد
news

شركة آرو لابس للتكنولوجيا تعلن شراكتها مع شركة "بي نت" الشركة الوطنية المزودة لشبكة النطاق العريض بالجملة في مملكة البحرين لنشر نظام إدارة المعلومات الميدانيةMIMS لإدارة عمليات "بي نت" الميدانية وتقديم الخدمات

27 يناير 2021اقرأ المزيد